ماهي المسارات المحتملة لنمو الشركة؟
يتحمل التسويق المسئولية الرئيسية لتنمية الأداء العالي للشركة. إن المهارة والقوة الدافعة الرئيسية هي إدارة الطلب وتحديداً التأثير على المستوى وتوقيت ومكونات الطلب سعياً وراء تحقيق اهداف الشركة. يستغرق المسوقون معظم وقتهم في محاولة انشاء مستوى الطلب. وتحث بعض الظروف مثل ان يكون هناك طلب اكثر من المتوقع، ربما يحاول المسوقون تقليل حجم الطلب او تغيير توقيته أو مكوناته.
تسع طرق لإنشاء الطلب
المنتجات |
|||
اسواق |
موجودة |
معدلة |
جديدة |
بيع
كميات أكبر من منتجاتنا الحالية لعملائنا الحاليين (اختراق السوق) |
تعديل
منتجاتنا الحالية وبيع كمية أكبر منها لعملائنا الحاليين (تعديل المنتج) |
تصميم
منتجات جديدة تروق لعملائنا الحاليين (تطوير منتجات جديدة) |
|
الدخول الى مواقع جغرافية جديدة وبيع منتجاتنا فيها
(التوسع الجغرافي) |
عرض وبيع منتجات معدلة في أسواق جغرافية جديدة |
تصميم منتجات جديدة لعملاء مرتقبين في مواقع جغرافية
جديدة |
|
بيع
منتجاتنا الجديدة لأنماط جديدة من العملاء Market sementation |
عرض
وبيع منتجاتنا الجديدة لأنماط جديدة من العملاء |
تصميم
منتجات جديدة لبيعها لأنماط جديدة من العملاء Diversification |
يمكن ان يضاف الى القائمة الموضحة في الشكل مساران اضافيان للنمو غير متضحين بصورة جلية الى الجدول المصفوفة، ألا وهي:
- ابتكار نظم جديدة لتوصيل القيمة
- غزو مجالات جديدة للسوق
لقد حققت الشركات التالية إنجازات رائعة في النمو عن طريق انشاء نظام توصيل جديد لمنتج او خدمة قائمة - مايكل دل Michael Dell، وهو طالب عمره أربعة وعشرون عاماً في جامعة تكساس، ادرك مبكراً ان أجهزة الحاسوب الشخصي يمكن بيعها عن طريق البريد والهاتف. لقد شعر بأن هناك عدداً كافياً من المشترين الذين لديهم الثقة في طلب جهاز كمبيوتر عبر الهاتف، خاصة اذا كان مدعوماً بضمان باسترداد القيمة. زاد من هذه الثقة لا حقاً عندما بدأت إعلانات شركة Dell توضح ان عملاءها اظهروا رضاهم العالي بين المشترين لأنواع الكمبيوتر عبر الانترنت لرجال الاعمال والعملاء على حد سواء.
جيفري بيزوس Jeffery Bezos، أنشأ عام 1994 م موقعاً على الشبكة العنكبوتية باسم www.amazon.com يعرض قائمة تزيد عن 2.5 مليون من عناوين الكتب التي يسهل طلبها واسعارها اقل من أسعار معظم المكتبات ولقد اضافت امازون سمات ابتكارية مثل اقتراح كتب أخرى تثير اهتمام العميل على طريقته في الطلب، وتخطر العملاء بالكتب الجديدة التي صدرت عن المؤلف المفضل إليهم كما تقدم عرضاً للكتب بواسطة نقاد محترفين وبواسطة قراء ايضاً.
يشمل المسار الآخر للنمو شركة قائمة توسع نشاطاتها في مجالات
جديدة للأعمال. تشمل امثلة هذه الشركات ديزني وميرك Merck وهوندا ونايك.
بدأ والت ديزني كمخرج للأفلام المتحركة (الكارتون). ولما
لم يكن مقتنعاً بعمل أفلام الكارتون فقط، قام هو وشركته باستخراج تصريح لممثلية
للعمل في السلع التجارية ثم ولج صناعة الاعمال الاذاعية وشيد حدائق مسرحية ثم بدأت
الشركة مؤخراً في تشييد مباني للعطلات والمصيف.