التسويق الأخضر
التعريف : التسويق الأخضر مفهوم جديد نسبيًا ، يتضمن الترويج للمنتجات والخدمات الآمنة للبيئة. وهي تتضمن تطوير المنتجات والخدمات وتصنيعها وترويجها وتوزيعها واستهلاكها والتخلص منها بطريقة مستدامة بحيث لا يلحق بالطبيعة ضررًا أقل.
بهذه الطريقة ، يتم تسويق عروض الشركة على أساس مزاياها البيئية. قد تشمل الأنشطة تعديل المنتج ، والتغيير في عملية الإنتاج ، والتغيير في الإعلان والتعبئة المستدامة للمنتجات.
الهدف الأساسي هو تقليل الآثار الضارة للمنتجات واستهلاكها والتخلص منها على البيئة. هذا يعني أن المنتجات والخدمات إما أن تكون صديقة للبيئة أو منتجة بطريقة صديقة للبيئة ، ولا تضر بالبيئة.
أهداف التسويق الأخضر
تتلخص أهداف التسويق الأخضر في النقاط الواردة أدناه:
- الالتزام بالمسؤولية الاجتماعية للشركات.
- لتقليل النفقات.
- عرض مدى ملاءمة عروض الشركة للبيئة.
- توصيل رسالة العلامة التجارية
- لتنفيذ ممارسات الأعمال المستدامة والمسؤولة اجتماعيا.
مثال
Whole Foods : سلسلة سوبر ماركت أمريكية ، مملوكة لشركة أمازون ، تشتهر ببيع المنتجات العضوية ، والتي لا تحتوي على الدهون المهدرجة والنكهات والمواد الحافظة والمحليات والنكهات والألوان الاصطناعية.
Starbucks : ستاربكس هي أكبر سلسلة مقاهي في العالم مع وجود في أكثر من 70 دولة. يعزز الممارسات المستدامة لزراعة القهوة.
The Body Shop: عملاق بريطاني لمستحضرات التجميل والعناية بالبشرة ، يقدم منتجات خالية المواد الضارة ، وتستخدم مكونات طبيعية.
ما هو مزيج التسويق الأخضر؟
على غرار التسويق التقليدي ، تستخدم الشركات مزيج التسويق الأخضر، لاستخدام متغيرات التسويق والحصول على الاستجابة المقصودة من الجمهور المستهدف. العناصر الأربعة لمزيج التسويق الأخضر هي:

المنتج: يجب تصميم المنتجات وتطويرها بطريقة تجعلها تستخدم موارد أقل وتكون خالية من التلوث ، بالإضافة إلى أنها لا تحتوي على أي مادة سامة يمكن أن يكون استخدامها ضارًا. علاوة على ذلك ، يجب أن يزيد المنتج من الحفاظ على الموارد النادرة.
السعر: في التسويق الأخضر ، يلعب السعر دورًا بارزًا ، حيث سيدفع العملاء السعر الإضافي ، فقط عندما يكون هناك رأي بأنهم سيحصلون على منتجات عالية الجودة ، من حيث التصميم والأداء والجاذبية والذوق ، او أي شيء اخر.
الترويج: يمكن أن يتم الإعلان الأخضر من خلال ثلاث طرق ، أي يمكن أن تكون هناك إعلانات تعرض الاتصال وسط المنتج والبيئة، أو إعلانات تروج لأسلوب حياة صديق للبيئة ، أو إعلانات تعرض صورة الشركة للمسؤولية البيئية.
المكان: يحدد المكان مدى توفر المنتجات وبالتالي يجب على المسوقين اختيار طريقة مثالية لإتاحة هذه المنتجات حيث سيكون لها تأثير كبير على العملاء.
من الحقائق المعروفة أن أي نوع من الإنتاج يستهلك الطاقة وينتج أيضًا نفايات. لذلك ، يمكن أن يكون التسويق الأخضر مبادرة تسويقية رائعة تتخذها الشركة.
ممارسات التسويق الخضراء
يتضمن مجموعة واسعة من الأنشطة ، لإنشاء صورة صديقة للبيئة عن الشركة ، لجمهورها المستهدف ، مثل:
- استخدام المواد المعاد تدويرها والمتجددة للإنتاج.
- استخدام الطاقة الخضراء لإنتاج منتجات مثل الطاقة الشمسية والطاقة الحرارية الأرضية وطاقة الرياح.
- التقليل من تغليف المنتج أو استخدم عبوات صديقة للبيئة.
- عدم استخدام مواد سامة ضارة بالبيئة.
- صنع منتجات قابلة لإعادة الاستخدام وقابلة لإعادة التدوير.
لذلك ، فإن التسويق الأخضر ، في الأساس ، يتعلق بتطوير المنتجات والخدمات التي تلبي متطلبات العملاء وترويجها ، من حيث الجودة والأداء والقدرة على تحمل التكاليف والتوافر والسلامة ، ولكن دون التسبب في أي ضرر للبيئة.
مبادئ التسويق الأخضر

التسويق الموجه للمستهلكين: تقول الفكرة أن الشركة يجب أن تدرك الأنشطة التسويقية من وجهة نظر المستهلك ، وذلك لتطوير علاقة دائمة ومربحة معهم.
تسويق قيمة العميل: وفقًا لهذه الفكرة ، يجب على الشركة تخصيص مواردها التي تضيف قيمة إلى المنتج أو الخدمة التي تقدمها ، بدلاً من مجرد تغيير عبوة المنتج أو القيام باستثمار ضخم في الإعلان. هذا لأنه عند إضافة القيمة إلى المنتج ، سيتم تقييمها من قبل العملاء أيضًا.
التسويق المبتكر: للسعي من أجل تحسين المنتج والتسويق الحقيقي ، كما يقول المبدأ الثالث ، أي التسويق المبتكر. نعلم جميعًا أن العالم يتغير باستمرار وكذلك أذواق العملاء وتفضيلاتهم. لذلك ، ولذا يجب على الشركة دائمًا البحث عن طرق جديدة ومحسنة ، حتى لا تفقد العملاء بسهولة.
تسويق المهمة: يجب تحديد مهمة الشركة على نطاق واسع ، من الناحية الاجتماعية وليس في المنتج. هذا يرجع إلى حقيقة أنه إذا ذكرت الشركة المهمة التي تحتوي على بعض الرعاية الاجتماعية المخفية فيها ، فإن الموظفين يشعرون بالفخر للعمل من أجل قضية جيدة والعمل في الاتجاه الصحيح.
التسويق المجتمعي: وفقًا لهذا المبدأ ، يجب أن تأخذ بنظر الاعتبار القرارات التسويقية رغبات ومصالح المستهلكين ومتطلبات الشركة والرعاية الاجتماعية.
لذلك ، يتطلب التسويق الأخضر منتجات وخدمات ليست فقط صديقة للبيئة ولكنها مفيدة أيضًا للمجتمع.