ماهي عناصر المزيج التسويقي

عناصر المزيج التسويقي




ظهر المزيج التسويقي في الكتابات الامريكية حوالي سنة 1984م وكان ظهوره نتيجة لمرحلة تجريبية قام بها رجال التسويق حيث تم اقتراح جدول لتحليل وتقييم تكاليف وفعالية مختلف المتغيرات المستخدمة في السوق، والبحث عن صيغة يمكن من خلالها التوليف بين مختلف هذه المتغيرات.


يعرف المزيج التسويقي بأنه مجموعة من المتغيرات المتحكم فيها من طرف المؤسسة من أجل التأثير في السلوك المستقبلي للمشترين. كما يعرف المزيج التسويقي بأنه مجموعة الأدوات التسويقية المستخدمة من طرف المؤسسة لتحقيق أهدافها التسويقية في السوق المستهدفة.


بذلك يجمع المزيج التسويقي كل وسائل تدخل المؤسسة في السوق من هذا لا يمكن حصر مكوناته في متغيرات معينة فهو يتسع في حالة اكتشاف أدوات ولوج جديدة في الأسواق الا ان هناك العديد ممن حاولوا تصنيف عناصر المزيج التسويقي ومن بينهم ماك كارثي Mc Carthy الذي لاقى تصنيفه القبول من طرف العديد من المختصين حيث صنف عناصر المزيج التسويقي في أربعة عناصر تتمثل في "المنتج، السعر، التوزيع، الاتصال التسويقي" عرفت باسم 4PS، وهذا بعدما تصور بوردن Borden Neil التصميم او المسودة وقدم مفهوم المزيج التسويقي في بداية سنوات الخمسينات.


يتم فيما يلي تناول عناصر المزيج التسويقي وفق التصنيف الذي قام به ماك كارثي Mc Carthy

  • المنتج


يعتبر المنتج من أهم عناصر المزيج التسويقي، فمهما كانت الجهود التسويقية فعالة إلا أنها لا تستطيع تحقيق النجاح والاستمرار للمؤسسة ما لم يوجد منتج جيد يمكن الاعتماد عليه والثقة فيه من قبل العميل.

  • السعر


يعتبر السعر أحد عناصر المزيج التسويقي وينظر اليه على انه من بين العوامل الأساسية المؤثرة على المؤسسة ونجاحها.

  • التوزيع


يعتبر التوزيع احد العناصر الرئيسية للمزيج التسويقي وحلقة الوصل بين المؤسسة وعملائها لان النجاح في إيصال المنتجات ينعكس انعكاساً إيجابيا على تحقيق المؤسسة لأهدافها واستمرارها.

  •  الاتصال التسويقي


يلعب الاتصال التسويقي "دوراً حيوياً في نجاح المؤسسة لأن باقي عنصر المزيج التسويقي لا يمكن ان تكون فعالة ومؤثرة وتحقق أهدافه ما لم تدعم وتتكامل مع عناصر الاتصال التسويقي خاصة في الوقت الحاضر حيث اشتدت حدة المنافسة بين المؤسسات في السوق.

المصدر: دور العلامة التجارية في الاتصال التسويقي / ابن سيرود فاطمة الزهراء