من هو المدير وماهي ادواره داخل المؤسسة


المدير 

هو الشخص الذي يشغل مركزاً وظيفياً يعطيه الحق في إصدار الأوامر للآخرين وتوجيههم نحو هدف محدد



ماهي المدير داخل المؤسسة 

·  المدير يعمل مع ومن خلال الآخرين (المرؤوسين) وكذلك مع أي فرد آخر من أي مستوى إدارة يرى أنه من الممكن أن يساهم في تحقيق أهداف إدارته أو أهداف المنظمة ككل. وهذا يتطلب من المديرين تزويد بعضهم البعض بأي معلومات ضرورية لهذا الغرض.

·    المدير يمكن ان يكون قناة للاتصال أي تبادل المعلومات داخل المنظمة.

·   المدير مثل السياسي، يحسن فن التوفيق والوساطة وإثارة الحماس لدفع الجهود في سبيل تحقيق الأهداف. والمدير هو الذي يستطيع جذب او التفاف الاخرين حوله وكسب تأييد الجماعة في أي موقف او قرار يتخذه.

·  المدير دبلوماسي، فهو يعتبر الممثل الرسمي لإدارته في أي اجتماع داخل المنظمة او أي لقاء مع العملاء او عقد اتفاقيات...الخ.

· المدير يعمل جاهداً لتحقيق التوازن بين الأهداف والغايات وحل المشكلات وخاصة ان بلوغ الأهداف وحل المشكلات التي تواجه المنظمة تتنافس او تتنازع على الموارد المادية والبشرية المتاحة والمحدودة.

·    وأخيراً يقع على عاتق المدير اتخاذ القرارات الصعبة.


يضاف الى ما سبق إن المدير عليه مسؤولية تهيئة بيئة العمل الداخلية حتى يتسنى للأفراد إنجاز الأنشطة المناطة بهم والتي تسهم في بلوغ الأهداف وذلك بأقل تكلفة وفي اقصر وقت وبأقل جهد ممكن، وفي ظل مستوى مرتفع من رضا الافراد. او بمعنى آخر فالمدير هو الشخص الذي يحتل مركزاً وظيفياً يخول له الحق في ممارسة الوظائف الإدارية المتعارف عليها:

·       اتخاذ القرارات
·       التخطيط
·       التنظيم
·       التوجيه
·       الرقابة


وفي هذا الخصوص تجدر الإشارة الى ان رئيس العمال او المشرف يعتبر مديراً طالما ان يمارس الوظائف المشار اليها مثله في ذلك مثل رئيس مجلس الإدارة او المدير العام لمنظمة معينة. 

المصدر: كتاب أصول الإدارة والتنظيم / أ.د. محمد الفاتح محمود بشير المغربي