أهمية التسويق الأخضر لعملك (والعالم) !





تصدرت الاستدامة عناوين الصحف في عالم الشركات على مدار العقدين الماضيين. وهذا ليس من قبيل الصدفة، بالنظر إلى اهتمام الناس المتزايد بالبيئة. أكثر من مجرد كلمة طنانة، يعزز هذا المفهوم كيفية مشاركة الشركات في المساهمة في تقليل الآثار السلبية للأعمال البشرية. في هذا السياق، نمت فكرة التسويق الأخضر. تُظهر العبوات والإعلانات أشياء مثل: "طبيعي 100٪" و "صديق للبيئة" و "منتج أخضر" وغيرها الكثير. دون الحكم على مزايا ما إذا كانت هذه المعلومات صحيحة أم لا، فإن الحقيقة هي أن الشركات تستفيد منها لتسليط الضوء على علاماتها التجارية وجذب المزيد من العملاء. بشكل مبسط، يمكن وصف هذا النوع من الممارسات بالتسويق الأخضر.


هل يستخدمه عملك أم أنك لست متأكدًا من ماهية هذا المفهوم؟ لا تقلق!

في هذا المقال، سنجيب على جميع أسئلتك حول هذا الموضوع ونوضح لك كيف يمكن للاستدامة أن تساعدك على رفع علامتك التجارية وبالطبع تحسين الحياة على هذا الكوكب.


الاهتمام بالاستدامة

تعتبر الاستدامة مفهومًا واسع الانتشار في السوق، ولكنها كثيرًا ما يساء استخدامها أو تكون مضللة. تأتي الكلمة من فعل " استدام"، وهو ما يعني الاهتمام بالشيء والمحافظة عليه والاحتفاظ به. بمعنى آخر، فيما يتعلق بالبيئة، يشير إلى القدرة على استخدام الموارد الطبيعية بتأثير ضئيل أو بدون تأثير، مما يساهم في الحفاظ عليها. لذلك، فإن العمل المستدام هو الذي يهتم بالقضايا البيئية، ويبحث عن طرق للقيام بنشاطه دون الإضرار بالبيئة من حولنا. وبالتالي، فهي تستخدم مصادر الطاقة النظيفة أو المتجددة، وتعالج نفاياتها وتعيد تدويرها وتحافظ على علاقة التبادل مع المجتمعات المتأثرة بنشاطها. بدأت فكرة الاستدامة في الظهور في الثمانينيات، عندما بدأت منظمات مختلفة في مناقشة هذا الموضوع. في عام 1987، استخدم مصطلح التنمية المستدامة لأول مرة في مؤتمر للأمم المتحدة من قبل رئيس وزراء النرويج آنذاك، جرو هارلم برونتلاند. حددت برونتلاند نفسها في كتاب مستقبلنا المشترك:

"التنمية المستدامة تعني توفير الاحتياجات الحالية دون التأثير على قدرة الأجيال القادمة على تلبية احتياجاتهم الخاصة."

منذ ذلك الحين، تبحث الحكومات والمنظمات والشركات عن طرق لتقليل وتقليل تأثير النشاط البشري على البيئة. بدأ الناس يدركون بشكل متزايد هذه الحاجة، وهو أمر تم ملاحظته واستخدامه من قبل الشركات. على طول الطريق، كان هذا التغيير يحدث بشكل تدريجي. لقد تغير فهم مفهوم الاستدامة. على سبيل المثال، لم يعد يُنظر إلى المنتج الذي كان يعتبر يومًا ما مستدامًا لأنه قابل للتحلل البيولوجي على هذا النحو. اليوم، سيكون نفس المنتج أكثر قبولًا إذا كان عضويًا وطبيعيًا بنسبة 100٪.


التسويق الأخضر: فهم المفهوم

يمكنك فهم التسويق الأخضر كمجموعة من استراتيجيات التسويق التي تركز على التأكيد على تبني ممارسات أكثر استدامة من قبل الشركة. ويمكن التعبير عن هذا من عملية الإنتاج، والحصول على الإمدادات، إلى الطريقة التي تعالج بها الشركة منتجاتها الثانوية وترتبط بالمجتمع، وهو اتجاه سوق صاعد. يُطلق عليه أيضًا التسويق البيئي، بمعنى آخر، طريقة للتسويق ببصمة بيئية - بحيث يمكن للمؤسسة الترويج لصورتها من خلال زيادة الوعي بالحاجة إلى الحفاظ على البيئة. لذلك، يمكن للأعمال التجارية التي تقوم بالتسويق الأخضر إما الإعلان عن إجراءاتها الصديقة للبيئة أو تغيير مواقفها تجاهها.  ومع ذلك، فإن نقل الصورة دون الحفاظ على ممارسة مستدامة حقًا لا يكفي - يُعرف هذا الإجراء باسم  Greenwashing. يحدث هذا عندما تحاول الشركة تضليل الجمهور باستخدام معلومات خاطئة لتبدو خضراء في حين أنها ليست كذلك بالفعل.


تسع طرق للترويج للتسويق الأخضر في عملك!

الآن بعد أن عرفت ما هو التسويق الأخضر، يجب أن تفكر: ما هي الإجراءات التي يمكنني اتخاذها لأكون أكثر استدامة يومًا بعد يوم في عملي؟


إعادة التدوير

ربما تكون إعادة التدوير داخليًا هي أبسط طريقة لجعل شركتك "أكثر خضرة". يعد انتشار الصناديق التي تفصل بالفعل المحتويات المهملة وفقًا لكل مادة بداية جيدة. يمكن أيضًا توسيع الفكرة باستخدام هذه المواد لأغراض أخرى. يمكن استخدام العبوات البلاستيكية، على سبيل المثال، كحوامل أقلام رصاص، بالإضافة إلى ذلك، يمكن إعادة استخدام الورق المستخدم على جانب واحد فقط والذي سيتم التخلص منه كورق مسودة. ومن الممكن استخدام المواد العضوية للحصول على الطاقة من خلال أجهزة الهضم الحيوية أو حتى كأسمدة (وهو حافز جيد لإنشاء حديقة نباتية صغيرة في شركتك!).


2 الطاقة المتجددة

هناك طريقة أخرى لتكون أكثر استدامة وهي استخدام الطاقة المتجددة مثل طاقة الرياح والطاقة الشمسية، على سبيل المثال، خاصة للإنتاج. جدير بالذكر أن الأنشطة الصناعية والزراعية تستهلك الكثير من مياه الشرب والكهرباء. وبالتالي، قد يمثل الاستثمار في الإجراءات لتقليل هذا الاستهلاك فرقًا كبيرًا. لا تنس التأكد من أنه يمكنك استخدام هذا النوع من الطاقة في المدينة. إذا لم تستطع، فلا يزال بإمكانك التفكير في بعض التبادلات الذكية، والتي سنعرضها لك في الموضوع التالي.


3 التبادلات الذكية

لا يكفي تغيير طرق استهلاك الطاقة؛ من المهم أيضًا القلق بشأن تقليله. تتمثل إحدى طرق القيام بذلك في التبديل الذكي، على سبيل المثال استخدام إضاءة LED - أكثر اقتصادا وفعالية من الإضاءة التقليدية.  أو إعطاء الأفضلية للمواد الخام ذات الأصل النباتي بدلاً من الحيوانات. تبرز العديد من الشركات لعدم اختبار منتجاتها على الحيوانات.


4. الموردين 

التسويق الأخضر ليس موجود فقط في الإنتاج، ولكن في العلاقات.  هذا هو السبب في أن الاستثمار في هذه الاستراتيجية لا قيمة له إذا لم يتبنَّ مقدمو الخدمة السبب.  يعد الاختيار الجيد لشركائك في العمل أمرًا بالغ الأهمية، والتأكد من أنهم يتبنون قيمًا مماثلة لقيمك. وخير مثال على ذلك هو "الشركات الخضراء" التي تشتري الإمدادات من المنتجين العضويين المحليين.


5 المنتجات العضوية

تبرز العديد من الشركات في السوق من خلال تقديم المنتجات العضوية فقط. مثل الشركات التي لا تستخدم مبيدات الآفات أو غيرها من الإمدادات الاصطناعية في إنتاجها.  بالإضافة إلى كونها أكثر صحة، تحظى هذه المنتجات بتقدير كبير في السوق لأنها أقل تلويثًا.


6. تخفيض البلاستيك

تعمل بعض الشركات على تقليل استخدام المواد البلاستيكية داخليًا وخارجيًا. هذه هي حالة المطاعم التي لا تستخدم القش، وتستخدم أكوابًا مصنوعة من الورق وعبوات قابلة لإعادة التدوير والاستخدام.


7. المدخرات التعاونية


المدخرات التعاونية هي نموذج عمل يتم من خلاله مشاركة البضائع.  برزت العديد من الشركات، مثل Uber و Airbnb، في الآونة الأخيرة كمثال على هذا المفهوم.  ومع ذلك، لا تتم مناقشة الحد من الموارد الطبيعية باستخدام هذا النموذج كثيرًا. بعد كل شيء، إذا استخدم العديد من الأشخاص نفس الخدمة، فقد تكون التكلفة والتأثير على البيئة أيضًا أقل.


هل تريد نصيحة للاستفادة من هذه الفكرة؟

إذا كان لا يزال لديك فريق عمل صغير أو تعمل بمفردك، فماذا عن استخدام مساحات العمل المشترك؟

بهذه الطريقة، بالإضافة إلى وجود مكان إبداعي لتطوير أفكارك والتعرف على أشخاص جدد، فإنك تساعد البيئة أيضًا حيث لا يتعين عليك ترك الضوء في مكتب من أجلك فقط


8. الإدماج 

أصبح الإدماج مؤخرًا مصدر قلق بين الشركات، بما في ذلك إنشاء القوانين التي تشجع أو تفرض هذه الممارسة.  قد يكون نموذج تسويق صديق للبيئة لأن التنمية الاجتماعية هي أيضًا شكل من أشكال كونها أكثر استدامة.


9. التنوع 

قد لا يكون لها تأثير مباشر على البيئة، ولكن التنوع العرقي والجنسي يساعد على تحسين الطريقة التي يرى بها الجمهور عملك. يجب ألا تُظهر فقط أن علامتك التجارية منفتحة على قيم المساواة، بل يجب أن تكون بهذه الطريقة حقًا!


تعرف على فوائد العمل مع السياسات المستدامة

من المنطقي الآن أن تجذب الشركات العملاء الذين لديهم نفس القيم.  لذلك، إذا كانت علامتك التجارية مهتمة بالبيئة، فمن الطبيعي أن تجذب الجمهور بنفس الضمير.  في الوقت نفسه، قد تجذب سمات أخرى الجماهير الأخرى، مثل السعر والجودة. بعبارة أخرى، يمكن أن يكون لعملك وصول أوسع بكثير من منافسيه الذين لا يتبنون التسويق الأخضر.

الحقيقة هي أن استراتيجية التسويق البيئي تم إنشاؤها تحت ضغط من المستهلكين، الذين بدأوا يطالبون بموقف أكثر استدامة من الشركات. لذلك، قد يكون كسر التعادل ضد المنافسين. يفضل العديد من الأشخاص دفع المزيد مقابل منتج له تأثير أقل على البيئة، أو الشركات التي تروج للتنوع في بيئة العمل أو التي لا تقوم بإجراء اختبارات على الحيوانات، من بين الممارسات الجيدة الأخرى.  لذلك، قد نقول إن التسويق الأخضر يضيف قيمة للمنتجات والخدمات.  وهو يحسن بشكل كبير تصور الناس لعلامتك التجارية، ويعززها في السوق.


استثمر في التسويق الأخضر

لقد فهمت العديد من الشركات فوائد اعتماد التسويق الأخضر ولاحظت كيف يمكن أن يضيف الموقف الأكثر استدامة قيمة إلى علامتهم التجارية.  أكثر من ذلك، هذه طريقة لمساعدة الأجيال القادمة على الاستمرار في الاستمتاع بالكوكب كما نفعل اليوم. لحسن الحظ، يكتسب هذا المفهوم المزيد والمزيد من المعجبين، على الرغم من أن بعض المنظمات مترددة لأنها تعتقد أنها مكلفة للغاية.  على العكس من ذلك، يجب أن يُنظر إلى الاستدامة على أنها استثمار قصير الأجل وطويل الأجل لزيادة القدرة التنافسية.

ومع ذلك، اتبع استراتيجيات خضراء حقًا. بعد كل شيء، تضليل المستهلكين بممارسات غير أخلاقية هو أمر عديم الجدوى وفي كثير من الأحيان غير قانوني.  في عملية التحول، اختر الاستثمار تدريجيًا إذا لم يكن من الممكن تطبيق موقف أكثر استدامة في وقت واحد.

بعد قراءة هذا المنشور، نأمل أن تبدأ حقًا في الاستثمار في التسويق الأخضر والاستراتيجيات التي توفر عوائد لعملك والعالم ككل. التأكيد سوف يشكرك عملاؤك وأفرادك بشكل عام.

هل أحببت التعرف على ماهية التسويق الأخضر؟ هل تريد المزيد من النصائح لتحسين إدارة عملك؟ 

مقال مترجم

المصدر الاصلي: https://blog.hotmart.com/en/green-marketing/